كل ما تريد معرفته عن التداول اللامركزي

كل ما تريد معرفته عن التمويل اللامركزي(ديفاي، DeFi)

شارك هذه المقالة لتعم الفائدة عبر وسائل التواصل أدناه

كل ما تريد معرفته عن التمويل اللامركزي ديفاي DeFi

المحتويات

كل ما تريد معرفته عن التمويل اللامركزي(ديفاي، DeFi)

وعد  العملات الرقمية هو جعل الأموال والمدفوعات في متناول الجميع – لأي شخص ، بغض النظر عن مكان وجودهم في العالم.

تأخذ حركة التمويل اللامركزي (ديفاي، DeFi) أو حركة التمويل المفتوح هذا الوعد خطوة إلى الأمام. تخيل بديلاً عالميًا مفتوحًا لكل خدمة مالية تستخدمها اليوم – مدخرات وقروض وتداول وتأمين وغير ذلك – يمكن الوصول إليها لأي شخص في العالم لديه هاتف ذكي واتصال بالإنترنت.

 

ديفاي هو نظام مالي مفتوح وعالمي تم إنشاؤه لعصر الإنترنت – وهو بديل لنظام معتم ومراقب بإحكام ومتماسك من خلال البنية التحتية والعمليات التي تعود إلى عقود. يمنحك التحكم والرؤية على أموالك. يمنحك التعرض للأسواق العالمية وبدائل لعملتك المحلية أو الخيارات المصرفية. تفتح منتجات (ديفاي، DeFi) الخدمات المالية لأي شخص لديه اتصال بالإنترنت ويمتلكها المستخدمون ويحتفظون بها إلى حد كبير. حتى الآن تدفقت عشرات المليارات من الدولارات من العملات الرقمية عبر تطبيقات (ديفاي، DeFi)وهي تنمو كل يوم.

ما هو ديفاي

ما هو ديفاي أو DeFi؟

 

ديفاي هو مصطلح جماعي للمنتجات والخدمات المالية التي يمكن الوصول إليها لأي شخص يمكنه استخدام إيثريوم- أي شخص لديه اتصال بالإنترنت. مع ديفاي، DeFi، الأسواق مفتوحة دائمًا ولا توجد سلطات مركزية يمكنها منع المدفوعات أو منعك من الوصول إلى أي شيء. الخدمات التي كانت بطيئة سابقًا ومعرضة لخطر الخطأ البشري أصبحت تلقائية وأكثر أمانًا الآن بعد أن تم التعامل معها بواسطة رمز يمكن لأي شخص فحصها والتأكد من موثوقيتها.

 

يوجد اقتصاد رقمي مزدهر ، حيث يمكنك الإقراض والاقتراض والشراء وكسب الفائدة والمزيد. استخدم الأرجنتينيون المتمرسون ديفاي، DeFi  في مجال التشفير للهروب من التضخم المعوق. بدأت الشركات في تدفق أجور موظفيها في الوقت الفعلي. حتى أن بعض الناس قد أخذوا وسددوا قروضًا بملايين الدولارات دون الحاجة إلى أي هوية شخصية.

مكونات ديفاي

ما هي مكونات التمويل اللامركزي(ديفاي، DeFi)؟

على مستوى واسع ، فإن مكونات ديفاي، DeFi هي نفسها تلك الموجودة في النظم البيئية المالية الحالية ، مما يعني أنها تتطلب عملات مستقرة ومجموعة متنوعة من حالات الاستخدام. تأخذ مكونات التمويل اللامركزي(ديفاي، DeFi) شكل عملات وخدمات مستقرة مثل عمليات تبادل العملات الرقمية وخدمات الإقراض.و توفر العقود الذكية إطار عمل لتشغيل تطبيقات ديفاي، DeFi لأنها ترمز المصطلحات والأنشطة اللازمة لتشغيل هذه الخدمات. على سبيل المثال ، يحتوي رمز العقد الذكي على رمز محدد يحدد الشروط والأحكام الدقيقة للقرض بين الأفراد. إذا لم يتم استيفاء شروط أو مواصفات معينة ، يمكن تصفية الضمان. يتم إجراء كل هذا من خلال رمز محدد وليس يدويًا بواسطة بنك أو مؤسسة أخرى.

تنتمي جميع مكونات نظام التمويل اللامركزي إلى مجموعة برامج. تهدف مكونات كل طبقة إلى أداء وظيفة محددة في بناء نظام ديفاي . يعد التركيب سمة مميزة للمصفوفة لأن المكونات التي تنتمي إلى كل طبقة يمكن تكوينها معًا لتصميم تطبيق ديفاي.

 

AR_ETHEREUM_new1139

تكوين ديفاي

توضيح الطبقات الأربع التي تشكل مصفوفة ديفاي، DeFi:

 

طبقة التسوية:

يُشار أيضًا إلى طبقة التسوية باسم الطبقة 0 لأنها الطبقة الأساسية التي تُبنى عليها معاملات ديفاي DeFi الأخرى. وهو يتألف من بلوك تشين عام وعملته الرقمية الأصلية تتم تسوية المعاملات التي تحدث على تطبيقات ديفاي باستخدام هذه العملة ، والتي قد يتم تداولها أو لا يتم تداولها في الأسواق العامة. أحد الأمثلة على طبقة التسوية هو إيثريوم ورمزها الأصلي الأثير (ETH) ، والذي يتم تداوله في منصات العملات الرقمية. يمكن أن تحتوي طبقة التسوية أيضًا على توكنز من الأصول ، مثل الدولار الأمريكي ، أو التوكن التي تمثل أصول رقمية لأصول في العالم الحقيقي. على سبيل المثال ، قد يمثل رمز العقار ملكية قطعة أرض.

 

طبقة البروتوكول:

بروتوكولات البرامج هي معايير وقواعد مكتوبة للتحكم في مهام أو أنشطة محددة. بالتوازي مع مؤسسات العالم الحقيقي ، ستكون هذه مجموعة من المبادئ والقواعد التي وافق جميع المشاركين في صناعة معينة على اتباعها كشرط أساسي للعمل في الصناعة. تعد بروتوكولات ديفاي  DeFi قابلة للتشغيل البيني ، مما يعني أنه يمكن استخدامها من قبل كيانات متعددة في نفس الوقت لإنشاء خدمة أو تطبيق. توفر طبقة البروتوكول السيولة لنظام ديفاي  DeFi البيئي. أحد الأمثلة على بروتوكول ديفاي هو Synthetix ، وهو بروتوكول تداول مشتقات على إيثريوم. يتم استخدامه لإنشاء إصدارات تركيبية من أصول حقيقية.

 

طبقة التطبيق:

كما يشير الاسم ، فإن طبقة التطبيق هي المكان الذي توجد فيه التطبيقات التي تواجه المستهلك. تجرد هذه التطبيقات البروتوكولات الأساسية في خدمات بسيطة تركز على المستهلك. توجد معظم التطبيقات الشائعة في النظام البيئي للعملات الرقمية، مثل عمليات تبادل العملة الرقمية اللامركزية وخدمات الإقراض ، في هذه الطبقة.

 

طبقة التجميع:

تتكون طبقة التجميع من المجمعين الذين يربطون تطبيقات مختلفة من الطبقة السابقة لتقديم خدمة للمستثمرين. على سبيل المثال ، قد تتيح التحويل السلس للأموال بين الأدوات المالية المختلفة لتعظيم العوائد. في الإعداد المادي ، تتطلب إجراءات التداول هذه قدرًا كبيرًا من الأعمال الورقية والتنسيق. لكن يجب أن يعمل الإطار المعتمد على التكنولوجيا على تسهيل الاستثمار ، مما يسمح للمتداولين بالتبديل بين الخدمات المختلفة بسرعة. الإقراض والاقتراض هو مثال على الخدمة الموجودة في طبقة التجميع. الخدمات المصرفية ومحافظ العملات الرقمية هي أمثلة أخرى.

الفرق بين التمويل التقليدي والتمويل اللامركزي

الفرق بين التمويل التقليدي والتمويل اللامركزي(ديفاي، DeFi)

 

واحدة من أفضل الطرق لمعرفة إمكانات ديفاي، DeFi هي فهم المشاكل الموجودة اليوم.

 

  • لا يتم منح بعض الأشخاص حق الوصول لإعداد حساب مصرفي أو استخدام الخدمات المالية.
  • يمكن أن يؤدي عدم الوصول إلى الخدمات المالية إلى منع الناس من أن يكونوا قابلين للتوظيف.
  • يمكن للخدمات المالية أن تمنعك من الحصول على أموال.
  • تعتبر بياناتك الشخصية من الرسوم الخفية للخدمات المالية.
  • يمكن للحكومات والمؤسسات المركزية إغلاق الأسواق حسب الرغبة.
  • غالبًا ما تقتصر ساعات التداول على ساعات العمل في منطقة زمنية محددة.
  • يمكن أن تستغرق عمليات تحويل الأموال أيامًا بسبب العمليات البشرية الداخلية.
  • هناك علاوة على الخدمات المالية لأن المؤسسات الوسيطة بحاجة إلى اقتطاعها.

وسيتضح هذا أكثر في هذا الجدول

التمويل اللامركزي(ديفاي، DeFi)التمويل التقليدي
أنت تملك أموالك.أموالك في حوزة الشركات أو البنوك.
أنت تتحكم في أين تذهب أموالك وكيف يتم إنفاقها.عليك أن تثق في الشركات حتى لا تسيء إدارة أموالك ، مثل إقراض المقترضين المحفوفين بالمخاطر.
يتم تحويل الأموال في غضون دقائق.قد تستغرق المدفوعات أيامًا بسبب العمليات اليدوية.
نشاط المعاملة هو اسم مستعار.يرتبط النشاط المالي ارتباطًا وثيقًا بهويتك.
ديفاي مفتوح لأي شخص.يجب عليك تقديم طلبات لاستخدام الخدمات المالية.
الأسواق مفتوحة دائمًا.الأسواق تغلق لأن الموظفين يحتاجون إلى فترات راحة.
إنها مبنية على الشفافية – يمكن لأي شخص الاطلاع على بيانات المنتج وفحص كيفية عمل النظام.المؤسسات المالية عبارة عن دفاتر مغلقة: لا يمكنك أن تطلب الاطلاع على سجل قروضها ، وسجل أصولها المدارة ، وما إلى ذلك.

لقد بدأت مع بيتكوين

كان بيتكوين من نواح كثيرة أول تطبيق يستخدم ديفاي أو يمكنها ذلك. تتيح لك بيتكوين حقًا امتلاك القيمة والتحكم فيها وإرسالها إلى أي مكان حول العالم. يقوم بذلك من خلال توفير طريقة لعدد كبير من الأشخاص ، الذين لا يثقون ببعضهم البعض ، للاتفاق على دفتر الأستاذ للحسابات دون الحاجة إلى وسيط موثوق به. بيتكوين مفتوح لأي شخص ولا يملك أي شخص السلطة لتغيير قواعده. قواعد البيتكوين ، مثل أمانها وانفتاحها على العالم ، هذه القواعد مكتوبة في خوارزميات أو سلاسل البلوك تشين. إنه ليس مثل التمويل التقليدي حيث يمكن للحكومات طباعة الأموال التي تقلل من قيمة مدخراتك ويمكن للشركات إغلاق الأسواق.

إيثريوم أيضا مبني على هذه الطريقة . مثل بيتكوين ، لا يمكن أن تتغير القواعد عليك ويمكن للجميع الوصول اليه. ولكنه أيضًا يجعل هذه الأموال الرقمية قابلة للبرمجة ، باستخدام العقود الذكية ، بحيث يمكنك الذهاب إلى ما هو أبعد من تخزين وإرسال القيمة.

الأموال القابلة للبرمجة

هذا يبدو غريبا … “لماذا أريد برمجة أموالي”؟ ومع ذلك ، فهذه مجرد ميزة افتراضية للتكوين على إيثريوم . يمكن لأي شخص استخدام برمجة منطقية في المدفوعات. لذلك يمكنك الحصول على التحكم والأمان في بيتكوين الممزوج بالخدمات التي تقدمها المؤسسات المالية. يتيح لك ذلك القيام بأشياء باستخدام العملات الرقمية التي لا يمكنك القيام بها باستخدام بيتكوين مثل الإقراض والاقتراض وجدولة المدفوعات والاستثمار في صناديق المؤشرات والمزيد.

 

ماذا يمكنك أن تفعل مع التمويل اللامركزي(ديفاي، DeFi)؟

هناك بديل لامركزي لمعظم الخدمات المالية. ومعظم منصات تداول العملات الرقمية  أيضًا فرصًا لإنشاء منتجات مالية جديدة تمامًا. هذه قائمة متزايدة باستمرار لاستخدامات ديفاي أو التمويل اللامركزي.

  • إرسال الأموال في جميع أنحاء العالم
  • تحويل الأموال الى جميع أنحاء العالم
  • الوصول إلى العملات المستقرة
  • اقتراض الأموال بضمان
  • الاقتراض بدون ضمانات
  • ابدأ في توفير العملات الرقمية
  • التوكن التجارية
  • زيادة محفظتك
  • قم بتمويل أفكارك
  • شراء التأمين
  • إدارة محفظتك

أرسل الأموال في جميع أنحاء العالم بسرعة

بصفتها تعتمد على البلوك تشين ، تم تصميم العملات الرقمية لإرسال المعاملات بطريقة آمنة وعالمية. مثل بيتوين و ايثريوم  إرسال الأموال في جميع أنحاء العالم أمرًا سهلاً مثل إرسال بريد إلكتروني. ما عليك سوى إدخال اسم ENS الخاص بالمستلم (مثل bob.eth) أو عنوان حسابه من محفظتك وسيتم إرسال مدفوعاتك إليهم مباشرةً في غضون دقائق (عادةً). لإرسال أو استلام المدفوعات ، ستحتاج إلى محفظة.

تحويل الأموال الى جميع أنحاء العالم 

يمكنك أيضًا تحويل الأموال عبر العملات الرقمية . يتيح لك هذا دفع راتب لشخص ما في الثانية ، مما يمنحه إمكانية الوصول إلى أمواله متى احتاج إليها. أو استأجر شيئًا في الثانية مثل خزانة تخزين أو سكوتر كهربائي.

وإذا كنت لا ترغب في إرسال أو تحويل عملة رقمية نظرًا لمدى تغير قيمتها ، فهناك عملات بديلة كالعملات المستقرة.

الوصول إلى العملات المستقرة

يعد تقلب العملة الرقمية مشكلة للعديد من المنتجات المالية والإنفاق العام. لقد حل مجتمع ديفاي DeFi هذا مع العملات المستقرة. التي تظل قيمتها مرتبطة بأصل آخر ، عادة ما تكون عملة شائعة مثل الدولار.

العملات المعدنية مثل Dai أو USDC لها قيمة تبقى في حدود بضعة سنتات من الدولار. هذا يجعلها مثالية للكسب أو البيع بالتجزئة. استخدم العديد من الأشخاص في أمريكا اللاتينية العملات المستقرة كوسيلة لحماية مدخراتهم في وقت يسوده عدم اليقين الكبير بشأن عملاتهم الصادرة عن الحكومة

 

اطلع أيضا على

الاقتراض

يأتي اقتراض الأموال من مقدمي الخدمات اللامركزية في نوعين رئيسيين.

نظير إلى نظير ، مما يعني أن المقترض سيقترض مباشرة من مقرض معين.

على أساس مجمع حيث يوفر المقرضون الأموال (السيولة) إلى تجمع يمكن للمقترضين الاقتراض منه.

هناك العديد من المزايا لاستخدام المقرض اللامركزي.

الاقتراض مع الخصوصية

اليوم ، يدور إقراض واقتراض الأموال حول الأفراد المعنيين. تحتاج البنوك إلى معرفة ما إذا كان من المحتمل أن تسدد قرضًا قبل الإقراض.

يعمل الإقراض اللامركزي دون أن يضطر أي طرف إلى تعريف نفسه. وبدلاً من ذلك ، يجب على المقترض تقديم ضمانات سيحصل عليها المُقرض تلقائيًا إذا لم يتم سداد قرضه. يقبل بعض المقرضين حتى الرموز القابلة للاستبدال كضمان. NFTs.

هذا يسمح لك باقتراض الأموال دون التحقق من الائتمان أو تسليم المعلومات الخاصة.

الوصول إلى الصناديق العالمية

عندما تستخدم مقرضًا لامركزيًا ، يمكنك الوصول إلى الأموال المودعة من جميع أنحاء العالم ، وليس فقط الأموال الموجودة في عهدة البنك أو المؤسسة التي اخترتها. هذا يجعل القروض أكثر سهولة ويحسن أسعار الفائدة.

الكفاءات الضريبية

يمكن أن يمنحك الاقتراض إمكانية الوصول إلى الأموال التي تحتاجها دون الحاجة إلى بيع العملة الرقمية الخاصة بك (حدث خاضع للضريبة). بدلاً من ذلك ، يمكنك استخدام العملة الرقمية كضمان للحصول على قرض عملة مستقرة. يمنحك هذا التدفق النقدي الذي تحتاجه ويتيح لك الاحتفاظ بالعملة الرقمية الخاصة بك. العملات المستقرة هي الرموز المميزة التي تكون أفضل بكثير عندما تحتاج إلى النقود لأنها لا تتقلب في القيمة مثل العملات الرقمية. 

القروض السريعة

القروض السريعة هي شكل تجريبي أكثر من الإقراض اللامركزي الذي يتيح لك الاقتراض دون ضمان أو تقديم أي معلومات شخصية.

لا يمكن الوصول إليها على نطاق واسع للأشخاص غير التقنيين في الوقت الحالي ، لكنهم يلمحون إلى ما قد يكون ممكنًا للجميع في المستقبل.

إنه يعمل على أساس أن القرض يتم اقتطاعه وسداده في نفس المعاملة. إذا لم يكن من الممكن سدادها ، فستعود المعاملة كما لو لم يحدث شيء على الإطلاق.

يتم الاحتفاظ بالأموال التي يتم استخدامها غالبًا في مجمعات السيولة (مجمعات كبيرة من الأموال المستخدمة للاقتراض). إذا لم يتم استخدامها في لحظة معينة ، فإن هذا يخلق فرصة لشخص ما لاقتراض هذه الأموال ، وإجراء الأعمال التجارية معهم ، وسدادها بالكامل حرفيًا تمامًا في نفس الوقت الذي يقترض فيه.

هذا يعني أنه يجب تضمين الكثير من المنطق في معاملة مخصصة للغاية. من الأمثلة البسيطة على ذلك شخص يستخدم قرضًا سريعًا لاقتراض أكبر قدر من الأصل بسعر واحد حتى يتمكن من بيعه في بورصة مختلفة يكون السعر فيها أعلى.

لذلك في معاملة واحدة يحدث ما يلي:

تقترض مبلغ X من الأصول بالدولار بسعر 1.00 دولار من الصرف” أ “

تقوم ببيع أصل X في البورصة B مقابل 1.10 دولار

تقوم بسداد القرض مقابل تبادل ” أ “

يمكنك الاحتفاظ بالربح مطروحًا منه رسوم المعاملة

إذا انخفض عرض البورصة ” ب ” فجأة ولم يكن المستخدم قادرًا على شراء ما يكفي لتغطية القرض الأصلي ، فستفشل الصفقة ببساطة.

لتكون قادرًا على القيام بالمثال أعلاه في عالم التمويل التقليدي ، ستحتاج إلى مبلغ هائل من المال. لا يمكن الوصول إلى استراتيجيات صنع المال هذه إلا لأولئك الذين لديهم ثروة موجودة. القروض السريعة هي مثال على المستقبل حيث لا يكون امتلاك المال بالضرورة شرطًا أساسيًا لكسب المال.

توفير العملات الرقمية

ابدأ في توفير العملات الرقمية

الإقراض

يمكنك كسب فائدة على العملة الرقمية الخاصة بك عن طريق إقراضها ورؤية أموالك تنمو في الوقت الفعلي. في الوقت الحالي ، تعد معدلات الفائدة أعلى بكثير مما قد تحصل عليه في بنكك المحلي (إذا كنت محظوظًا بما يكفي لتتمكن من الوصول إلى واحد). هذا مثال:

تقوم بإقراض 100 Dai ، وهي عملة مستقرة ، لمنتج مثل Aave.

تتلقى 100 Aave Dai (aDai) وهو رمز يمثل Dai المعار.

سيزداد aDai الخاص بك بناءً على أسعار الفائدة ويمكنك أن ترى رصيدك ينمو في محفظتك. اعتمادًا على معدل الفائدة السنوية ، سيقرأ رصيد محفظتك شيئًا مثل 100.1234 بعد بضعة أيام أو حتى ساعات!

يمكنك سحب مبلغ من Dai العادي يساوي رصيدك في aDai في أي وقت.

اليانصيب بلا خسارة

اليانصيب بدون خسارة مثل PoolTogether هي طريقة جديدة ممتعة ومبتكرة لتوفير المال.

تشتري 100 تذكرة باستخدام 100 Dai tokens.

تتلقى 100 plDai تمثل 100 تذكرة.

إذا تم اختيار إحدى التذاكر الخاصة بك على أنها الفائز ، فسيزيد رصيد plDai الخاص بك بمقدار مجموع الجوائز.

إذا لم تفز ، فسيتم تحويل 100 نقطة انطلاق لك إلى سحب الأسبوع المقبل.

يمكنك سحب مبلغ من Dai العادي يساوي رصيد plDai الخاص بك في أي وقت.

يتم إنشاء مجموعة الجوائز من خلال جميع الفوائد الناتجة عن إقراض ودائع التذاكر كما في مثال الإقراض أعلاه

 

تبادل التوكن

هناك الآلاف من التوكن على منصات العملات الرقمية. تتيح لك البورصات اللامركزية (DEXs) تداول التوكن المختلفة وقتما تشاء. أنت لا تتخلى عن السيطرة على الأصول الخاصة بك. هذا يشبه استخدام تبادل العملات عند زيارة دولة مختلفة. لكن إصدار DeFi لا يغلق أبدًا. الأسواق تعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، 365 يومًا في السنة ، وتضمن التكنولوجيا أنه سيكون هناك دائمًا شخص ما يقبل التداول.

على سبيل المثال ، إذا كنت تريد استخدام تجمع يانصيب بلا خسارة (الموصوف أعلاه) ، فستحتاج إلى توكن مثل Dai أو USDC. تسمح لك DEXss باستبدال العملة الرقمية الخاص بك بتلك التوكن والعودة مرة أخرى عند الانتهاء.

التداول المتقدم

هناك المزيد من الخيارات المتقدمة للمتداولين الذين يحبون قدرًا أكبر من التحكم. أوامر التحديد والتداول بالهامش والمزيد كلها ممكنة. مع التداول اللامركزي ، يمكنك الوصول إلى السيولة العالمية ، والسوق لا يغلق أبدًا ، وأنت دائمًا تتحكم في أصولك.

عندما تستخدم بورصة مركزية ، يتعين عليك إيداع أصولك قبل التداول والوثوق بها لرعايتها. أثناء إيداع أصولك ، فإنها معرضة للخطر لأن البورصات المركزية تعد أهدافًا جذابة للمتسللين.

زيادة محفظتك

هناك منتجات لإدارة الأموال على منصات تداول العملات ستحاول تنمية محفظتك بناءً على استراتيجية من اختيارك. هذا تلقائي ، ومفتوح للجميع ، ولا يحتاج إلى مدير بشري يأخذ جزءًا من أرباحك.

وخير مثال على ذلك هو صندوق DeFi Pulse Index (DPI). على ايثريوم هذا صندوق يعيد التوازن تلقائيًا للتأكد من أن محفظتك تتضمن دائمًا أفضل رموز DeFi من خلال القيمة السوقية. لن تضطر أبدًا إلى إدارة أي من التفاصيل ويمكنك الانسحاب من الصندوق متى شئت.

قم بتمويل أفكارك

تعتبر بعض منصات تداول العملات الرقمية منصات مثالية للتمويل الجماعي:

يمكن أن يأتي المموّلون المحتملون من أي مكان – حيث ان العملة الرقمية ورموزها مفتوحة لأي شخص في أي مكان في العالم.

إنها شفافة حتى يتمكن جامعو التبرعات من إثبات مقدار الأموال التي تم جمعها. يمكنك حتى تتبع كيفية إنفاق الأموال لاحقًا.

يمكن لجمع التبرعات إعداد عمليات استرداد تلقائية ، على سبيل المثال ، إذا كان هناك موعد نهائي محدد والحد الأدنى للمبلغ الذي لم يتم الوصول إليه.

التمويل الرباعي

هذا المثال موجود على ايثريوم حيث أنه برنامج مفتوح المصدر وقد تم تمويل الكثير من العمل حتى الآن من قبل المجتمع. وقد أدى ذلك إلى نمو نموذج جديد مثير للاهتمام لجمع الأموال: التمويل الرباعي. هذا لديه القدرة على تحسين الطريقة التي يتم تمويل جميع أنواع السلع العامة بها في المستقبل.

يضمن التمويل الرباعي أن المشاريع التي تتلقى أكبر قدر من التمويل هي تلك ذات الطلب الأكثر تفرداً. بمعنى آخر ، المشاريع التي تهدف إلى تحسين حياة معظم الناس. وإليك كيف يعمل:

هناك مجموعة مطابقة من الأموال المتبرع بها.

تبدأ جولة من التمويل العام.

يمكن للناس أن يشيروا إلى مطلبهم لمشروع ما من خلال التبرع ببعض المال.

بمجرد انتهاء الجولة ، يتم توزيع التجمع المطابق على المشاريع. يحصل أولئك الذين لديهم طلب فريد على أكبر مبلغ من المجموعة المطابقة.

هذا يعني أن المشروع (أ) الذي يحتوي على 100 تبرع بقيمة دولار واحد يمكن أن ينتهي به الأمر بتمويل أكبر من المشروع (ب) بتبرع واحد بقيمة 10000 دولار (يعتمد على حجم المجموعة المطابقة).

التأمين

يهدف التأمين اللامركزي إلى جعل التأمين أرخص وأسرع في الدفع وأكثر شفافية. مع مزيد من الأتمتة ، تكون التغطية ميسورة التكلفة والدفع أسرع كثيرًا. البيانات المستخدمة لاتخاذ قرار بشأن مطالبتك شفافة تمامًا.

يمكن أن تعاني منتجات أي منصة رقمية، من الأخطاء والمآثر. لذا في الوقت الحالي ، تركز الكثير من منتجات التأمين في الفضاء على حماية مستخدميها من فقدان الأموال. ومع ذلك ، هناك مشاريع بدأت في بناء تغطية لكل شيء يمكن أن تلقيه علينا الحياة. وخير مثال على ذلك هو غطاء محصول Etherisc الذي يهدف إلى حماية المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في كينيا من الجفاف والفيضانات. يمكن أن يوفر التأمين اللامركزي غطاءً أرخص للمزارعين الذين غالبًا ما يتم تسعيرها من التأمين التقليدي.

المجمعين ومديري المحافظ

مع حدوث الكثير ، ستحتاج إلى طريقة لتتبع جميع استثماراتك وقروضك وتداولاتك. هناك مجموعة من المنتجات التي تتيح لك تنسيق جميع أنشطة ديفاي DeFi من مكان واحد. هذا هو جمال البرمجة مفتوحة المصدر لديفاي. يمكن للفرق إنشاء واجهات لا يمكنك فيها رؤية الأرصدة الخاصة بك عبر المنتجات فحسب ، بل يمكنك استخدام ميزاتها أيضًا. قد تجد هذا مفيدًا عندما تستكشف المزيد من ديفاي

كيف يعمل ديفاي

كيف يعمل التمويل اللامركزي(ديفاي، DeFi)؟

يستخدم ديفاي العملات الرقمية والعقود الذكية لتقديم خدمات لا تحتاج إلى وسطاء. في عالم المال اليوم ، تعمل المؤسسات المالية كضامن للمعاملات. هذا يعطي هذه المؤسسات قوة هائلة لأن أموالك تتدفق من خلالها. بالإضافة إلى أن مليارات الأشخاص حول العالم لا يمكنهم حتى الوصول إلى حساب مصرفي.

في ديفاي، يحل العقد الذكي محل المؤسسة المالية في المعاملة. العقد الذكي هوعبارة عن تعليمات مبرمجة داخل البلوك تشين يمكنها الاحتفاظ بالأموال ويمكنها إرسالها أو استردادها بناءً على شروط معينة. لا أحد يستطيع تغيير هذا العقد الذكي عندما يكون مباشرًا وسيعمل دائمًا كما هو مبرمج.

يمكن برمجة عقد مصمم لتوزيع بدل أو مصروف جيب لإرسال الأموال من الحساب A إلى الحساب B كل يوم جمعة. ولن يفعل ذلك إلا إذا كان الحساب (أ) به الأموال المطلوبة. لا يمكن لأحد تغيير العقد وإضافة الحساب “ج” كمستلم لسرقة الأموال.

العقود عامة أيضًا يمكن لأي شخص فحصها ومراجعتها. هذا يعني أن العقود السيئة غالبًا ما تخضع للتدقيق المجتمعي بسرعة كبيرة.

هذا يعني أن هناك حاليًا حاجة إلى الوثوق بالأعضاء الأكثر تقنية في مجتمعات منصات العملات الرقمية الذين يمكنهم قراءة الكود. يساعد المجتمع القائم على المصدر المفتوح في إبقاء المطورين تحت المراقبة ، ولكن هذه الحاجة ستقل بمرور الوقت حيث تصبح العقود الذكية أسهل في القراءة ويتم تطوير طرق أخرى لإثبات مصداقية الكود.

مستقبل ديفاي

إذن ما هي الخطوة التالية للتمويل اللامركزي ديفاي DeFi؟

لقد كان المال والتمويل موجودًا بشكل أو بآخر منذ فجر الحضارة الإنسانية. العملات الرقمية هو مجرد أحدث صورة رمزية رقمية. في السنوات القادمة ، قد نرى كل الخدمات المالية التي نستخدمها في نظام العملات الورقية اليوم يتم إعادة بنائها لنظام التشفير البيئي. لقد رأينا بالفعل إصدار الأصول وتبادلها والاقتراض والإقراض والحفظ والمشتقات المصممة للعملات المشفرة. ماذا بعد؟

يعتمد الجيل الأول من تطبيق ديفاي بشكل كبير على الضمانات كوسيلة وقائية. أي أنك بحاجة إلى امتلاك العملات الرقمية بالفعل وتقديمها كضمان لاقتراض المزيد من العملات المشفرة. سيحتاج الاقتراض والإقراض التقليدي غير المضمون إلى الاعتماد على نظام الهوية ، حتى يتمكن المقترضون من بناء الائتمان وزيادة قوتهم على الاقتراض ، تمامًا مثل درجات SSN و FICO الحالية. على عكس أنظمة الهوية والائتمان الحالية ، يجب أن تكون الهوية اللامركزية عالمية وتحافظ على الخصوصية.

نشهد أيضًا ابتكارًا في مجال التأمين. العديد من قروض ديفاي اليوم بها ضمانات مفرطة (مما يعني أن القروض تبدو آمنة بطبيعتها بسبب الكمية المرتفعة للأصول المحتفظ بها في الاحتياطي). لكن المشكلة لديفاي DeFi هي نقاط الضعف في العقود الذكية. إذا اكتشف المتسلل خطأً في الشفرة مفتوحة المصدر واستغلها في تطبيق معين، فيمكن استنزاف ملايين الدولارات في لحظة. تعمل فرق مثل Nexus Mutual على بناء تأمين لامركزي من شأنه أن يجعل المستخدمين كاملين في حالة اختراق العقود الذكية.

 

في المستقبل 

نتوقع أن تكون محافظ العملات الرقمية بمثابة البوابة لجميع أنشطة الأصول الرقمية الخاصة بك ، تمامًا مثل متصفح الإنترنت اليوم هو بوابتك لأخبار العالم ومعلوماته. تخيل لوحة تحكم لا تظهر لك فقط الأصول التي تمتلكها ، ولكن أيضًا مقدار ما قمت بحجزه في بروتوكولات التمويل المفتوح المختلفة – القروض والتجمعات وعقود التأمين.

عبر النظام البيئي ديفاي DeFi ، نشهد أيضًا تحركًا نحو لامركزية الحوكمة واتخاذ القرار. على الرغم من كلمة “لامركزية” في ديفاي فإن العديد من المشاريع اليوم لديها مفاتيح رئيسية للمطورين لإغلاق أو تعطيل التطبيقات. تم إجراء ذلك للسماح بإجراء ترقيات سهلة وتوفير صمام إغلاق طارئ في حالة وجود ثغرات أو اختراقات ومع ذلك ، نظرًا لأنه تم اختبار الكود بطرق عدة، نتوقع أن يتخلى المطورون عن مفاتيح الأبواب الخلفية. يقوم مجتمع ديفاي بتجربة طرق للسماح لأصحاب المصلحة بالتصويت على القرارات ، من خلال استخدام بلوك تشين المنظمات المستقلة اللامركزية القائمة على (DAOs).

يحدث شيء سحري في النظام المالي المفتوح – حيث تجلب العملات الرقمية الأموال عبر الإنترنت ، ونشهد قفزة نوعية في ما هو ممكن عندما يتعلق الأمر بوظيفة المال. إنها فرصة نادرة لرؤية ازدهار صناعة جديدة تمامًا من الصفر. سوف تحاول تقنية التمويل اللامركزي ديفاي في البداية باللحاق بصناعة الخدمات المالية اليوم. ولكن بمرور الوقت ، من الصعب حتى فهم الابتكارات التي ستحدث عندما يتم إضفاء الطابع الديمقراطي على القدرة على بناء الخدمات المالية لأي شخص يمكنه كتابة التعليمات البرمجية.

أرجو أن تشاركوا المعرفة مع كل من يريد الاستفادة وتذكرو بأن الدال على الخير كفاعله. هكذا نستمر في تقديم المحتوي القيم على مدونة استثمر .

شارك هذه المقالة لتعم الفائدة عبر وسائل التواصل أدناه
error: Content is protected !!